شاي بلا سكر
الماء
حليب منزوع الدسم
عصير الخضروات
القهوة السوداء




الأدوات المنزلية قديماً

نشاهد الكثير من الأدوات المنزلية المتطورة بشكل يومي، لكننا ربما لا نتساءل كيف كان شكل هذه الأشياء قديماً قبل مئات، بل آلاف السنين؟! هنا مجموعة من أقدم الأشياء والأدوات المنزلية التي بقيت حتى يومنا هذا.

صور: هكذا كانت تبدو الأدوات المنزلية قديماً!


أقدم جوارب قماشية “تعود إلى 1,500 سنة مضت”

الأدوات المنزلية قديماً
تم تصميم هذه الجوارب الصوفية بهذا الشكل لارتدائها مع الصندل. ويعود تاريخها إلى ما بين عامي 300-499 بعد الميلاد في مصر. وتم اكتشافها في القرن ال19.
اقرأ المزيد: على ماذا كان يدل ارتداء الجوارب في القرن الخامس بأوروبا؟

أقدم نظارات شمسية “تعود إلى 800 سنة مضت”

الأدوات المنزلية قديماً
تم اكتشاف هذه النظارات الشمسية في كندا، في جزيرة بافن. وكانت مخصصة لحماية العينين من أشعة الشمس التي تعكسها الثلوج.

أقدم تمثال لجسم الإنسان “يعود إلى 40,000 سنة ماضية”

الأدوات المنزلية قديماً
ظهر تمثال “Venus Of Hohle” في ألمانيا القديمة، وهو يجسد أول التصورات لشخصية الإنسان، وقد صُنع من عاج الماموث.

أقدم حذاء “يعود إلى 5,500 سنة مضت”

أدوات منزل قديمة
تم إيجاد هذا الحذاء المصنوع من جلد الثور في إحدى كهوف أرمينيا، حيث أُضيف عليه بعض الأغصان وروث الخرفان لإكسابه المزيد من الجودة والمتانة.

أقدم سروال “يعود إلى 3,300 سنة مضت”

أدوات منزل قديمة
تم العثور على هذا السروال في الصين الغربية، وهو مصنوع من الصوف ومنقوش بالزخارف المعقدة.

أقدم محفظة “تعود إلى 4,500 سنة مضت”

أدوات منزل قديمة
هذه الأسنان الظاهرة في الصورة هي كل ما تبقى من أسنان الكلاب التي زُيّن بها غطاء المحفظة التي تفككت خلال الأربعة آلاف سنة الماضية وقد وُجدت مؤخراً في ألمانيا على تلك الحالة.

أقدم طرف اصطناعي “يعود إلى 3,000 سنة مضت”

أدوات منزل قديمة
ساعدت هذه القدم الصناعية أحد سكّان مصر منذ ما يقارب 3,000 سنة بالمشي من جديد، ومع بعض الترميمات على النسخة الأصلية قد تبين أنها كانت تعمل بشكل مثالي ليست فقط كقطعة هندسية أو منحوتة بسيطة. كما ومكّنت صاحبها من ارتداء الصنادل (التي كانت مشهورة في مصر القديمة).

أقدم حمام عام “يعود إلى 2,000 سنة مضت”

أدوات منزل قديمة
هذا الحمام يتواجد في مدينة أفسس التركية، وكان يتصل بمجرى من المياه المندفعة التي تأخذ النفايات من تحته إلى أقرب نهر.

أقدم علكة “تعود إلى 5,000 سنة مضت”

أدوات منزل قديمة
هذه العلكة وُجدت قبل قرابة خمسة آلاف عام في فنلندا، وقد تم استخدامها لعلاج التهابات الفم أو كغراء للّصق.

أقدم آلة موسيقية “تعود إلى 40,000 سنة”

أدوات منزل قديمة
ينتمي هذا الناي المصنوع من العظام إلى أراضي ألمانيا الجنوبية، ويعتقد بعض العلماء أن تلك الآلة الموسيقية القديمة قد ميزت أجدادنا عن البشر البدائيون بالحضارة.

أقدم نوتة موسيقية “تعود إلى 3,400 سنة مضت”

أدوات منزل قديمة
تم إيجاد أقدم النوتات الموسيقية الناجية من الدمار في مدينة أوغاريت جنوب سوريا منذ أعوام عديدة، وقد كتبت على أحجار الفخار.

أقدم عملة نقدية “تعود إلى 2,700 سنة مضت”

أدوات منزل قديمة
تم اكتشاف أقدم العملات النقدية المعروفة لأول مرة في مدينة إفيس في تركيا. صُممت هذه القطعة الأولى والوحيدة على شكل بيضوي يحمل رأس الأسد.

أقدم نموذج للكرة الأرضية “يعود إلى 510 سنوات”

أدوات منزل قديمة
اكتشف العلماء ما يُعرف بأنه أول كرة أرضية جغرافية في العالم للعالم الحديث، تم حفرها على بيض النعام. ويعتقد الخبراء بأنها صُنعت في فلورنسا وربما حتى من قِبل ليوناردو دا فينشي بنفسه.


منقول من شبكة أبو نواف

قال الله عز و جل :{ و اصبر و ما صبرك إلا بالله } و قال جل و علا :{و الله يحب الصابرين}
و قال جل و علا :{ إن الله مع الصابرين } ..

الصبر .. الصبر .. يا أختي .. فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" ومن يصبر
يصبره الله وما أعطي أحد من عطاء خير وأوسع من الصبر ".
اصبري على طاعة الله و على امتثال أوامره .. اصبري بنفس راضية كبيرة و همة عالية
و حسن ظن بالله الكريم القريب المجيب .. اصبري على المكاره إن كنت تعانين من مرض مزمن
أو قلة ذات اليد و ضيق العيش .. اصبري عن معصية الله .. مهما بدت لك حسنة فهي بلا شك
دنيئة فالنفس الأمارة السوء قد تزينها لك .

اصبري و احتسبي الأجر من الله سبحانه و أبشري ؛ و إياك أن أن تقنطي و تجزعي
فالله يحب الصابرين .



من النباتات المنزلية المنتشرة في المنطقة الجنوبية من الجزيرة العربية وغيرها نبات الشار وهو ما يعرف علمياً باسم Coleus forskohlii 
وهو من الفصيلة التي يتبع لها النعناع والزعتر والميرمية والريحان نبات عطري ذو رائحته نفاثة جميلة وقد استخدم في المنطقة من السابقين في علاج الام الأذن .
وقد ذكر في ويكبيديا يؤكل الشار بدون طبخ وله فوائد صحية متعددة. ويستعمل في زينة الحدائق ويزرع على اطراف الطرقات للزينة. وفي علاج بعض الحالات المرضية كالتهاب الأذن والبهاق وحساسية الجلد وذكر ايضا انه استخدم في الطب الهندي القديم .
أثبتت الأبحاث أن مركب الفورسكولين له فوائد علاجية عظيمة هامة منها خفض ضغط الدم وارخاء العضلات الملساء وزيادة إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية وتنشيط أيضاً الإفرازات والأنزيمات الهضمية وكذلك خفض الضغط داخل العين، ويستعمل الشار لمشاكل أو اضطرابات الجهاز التنفسي وبالأخص الربو والتهاب القصبات التنفسية. كما يستخدم في فرط الضغط داخل العين الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى إذا ترك بدون علاج ويستعمل الجذر على هيئة مغلي وذلك بأخذ حوالي 15 جراماً من مسحوق الجذر ويضاف إلى حوالي نصف لتر من الماء الذي سبق غليه ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويحفظ في الثلاجة ويشرب منه فنجان صغير بعد كل وجبة ولمدة يومين وذلك لعلاج الربو. أما فيما يتعلق بالأوراق فيؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرف بمعدل مرتين في اليوم وذلك لعلاج نفخة البطن.


منقول من : http://www.tanomah.com/news-action-s-id-21020.htm
15 فكرة ذكية لعلاج كذب الأطفال

د. جاسم المطوع
drjasem@
 
بسم الله الرحمن الرحيم
«كيف نتعامل مع طفلنا لو كان كثير الكذب؟» سؤال تم طرحه في ورشة عمل بالبحرين أثناء التدريب علي طريقة غير تقليدية لعلاج مشاكلنا التربوية، وقد استخرج الحضور أكثر من (15) فكرة ذكية في علاج كذب الأطفال، وقد يستغرب البعض من الأفكار التي سأكتبها ولكن كان الهدف من الورشة التدريب علي التفكير سواء كانت الفكرة جيدة أم لا، وفي حالة كانت الفكرة لا تصلح تم التدريب على تطويرها.

وملخص هذه الأفكار:

الأولى أن نمنع عن الطفل شراء الأشياء الغالية أو التي يرغب فيها، ونربط رفضنا الشراء له بسبب كذبه،

والثانية
أن نجعله كلما كذب يتصدق بصدقة على الفقراء أو المساكين ولو من الحصالة التي بغرفته، فنكون بهذه الوسيلة قد دربناه على عمل شيء ايجابي بحياته كلما عمل شيئا سلبيا أو أخطأ،

والثالثة هي فكرة فكاهية كأن يكون لدينا مجموعة صور شخصية له أو للعائلة وكلما كذب علقنا الصورة بغرفته بشكل مقلوب فيكون ذلك حافزا له على ترك الكذب،

والرابعة
كانت فكرة غريبة وهي أن نلون يده أو نصبغ أظفره كلما كذب كذبة، وبعض الحضور بالورشة قال مازحا أو نلون لسانه بصبغ أزرق،

الخامسة قال أحد الحضور ان أمه كانت تضع الفلفل في فمه عندما يكذب (على منهج الأولين في التربية)، وعلقت إحدى الحاضرات قائلة ان أمها كانت تهددها بوضع (الكركم) بفمها إذا كذبت ولأنها كانت لا تحب طعمه ولا تشتهيه صارت تتحدث بصدق،

السادسة أن نخصص للكاذب لباسا بلون معين كقميص أحمر أو ثوب أصفر يلبسه كلما كذب، فتكون علامة له ولإخوانه ويسمى هذا القميص (قميص الكذب)، واقترح البعض أن يلبس قميصا خشنا يعمل من خيشة العيش،

السابعة أن نقص من شعره قليلا عندما يكذب فيخاف من قص الشعر ويتوقف عن الكذب،

الثامنة لعبة الكؤوس الملونة وهي أن نضع كأسا ملونة بالصالة كلما كذب، وإذا اعتذر أو تأسف تعدل الكأس فتكون حافزا له بترك الكذب،

التاسعة أن يكون عندنا صفارة مزعجة كلما كذب صفرنا بهذه الصفارة بصوت عال،

العاشرة أن يكون لدينا علبة فيها حلويات وكاكاو نزيدها كلما كان صادقا في حديثه،

الحادية عشرة أن يتم تعليق لوحة بالغرفة فيها نجوم كثيرة وكلما كذب كذبة نقوم بطمس نجمة من اللوحة فيتحمس للمحافظة على النجوم،

الثانية عشرة أن يركض كلما كذب أو يقفز عشرين قفزة أو أن يقف عند الجدار لمدة خمس دقائق،

الثالثة عشرة، قال أحد الحضور فكرة فكاهية ضحكنا عليها كلنا وبعض الحضور تحمس لتطبيقها، وهي في حالة كذب الفتاة أو الصبي فإنه يجعله يشم رائحة لا يحبها ويكرهها فتكون سببا في تركه الكذب.

 الرابعة عشرة أن نخصص له حبلا طوله نصف متر، وكلما كذب ربطنا حبلا بالآخر لنرى كم طول الحبل،

الخامسة عشرة أن يصمت بعد كل كذبة لمدة ربع ساعة أو نصف ساعة عقوبة لما فعل.

فهذه أفكار ذكية اقترحها الحاضرون بالورشة لكذب الاطفال، وفي الغالب يكون الخوف هو السبب الرئيس لكذب الطفل وإذا لم يعالج الكذب وصار ملازما فإن الطفل سيمارس معه سلوكين سلبيين وهما الغش والسرقة، وينبغي قبل أن نبدأ بالعلاج أو نتهم الطفل بالكذب أن نتأكد هل هو فعلا كذاب أم لا؟ فقد يكون كذبه خيالا فهذا ليس بكذب، أو أنه يريد أن يعظم ذاته ويظهر بمظهر القوة فيصف نفسه بأوصاف غير صحيحة، أو أنه يكذب على صديقه أو زميله بالمدرسة عند الخلاف والخصومة، أو أنه يكذب دفاعا عن نفسه لأن والديه لا يصدقان كلامه، أو أنه يكذب تقليدا لوالده أو والدته لأنه سمعهما يكذبان أكثر من مرة فتعلم الكذب منهما، فلا بد ان نفرق بين الكذب الطارئ والعابر وبين الكذب المرضي والمستمر، لأن الكذب العابر لا يستحق أن نقف عنده إلا بتوجيه بسيط، أما الكذب الدائم والذي تحول فيه الطفل إلى صفة الكذاب من كثرة كذبه فهذا الذي ينبغي أن يعالج من خلال الحوار معه أولا، وتعريفه بالفرق بين الكاذب والصادق وإيجابيات وسلبيات كل سلوك منهما، وأهم خطوة علاجية ألا نمارس العنف مع أبنائنا ونحن نعالجهم أو نوجههم، كما لا ينبغي أن نضربهم أو نستهزئ بهم.

وأن نعلم أبناءنا أن الكذب لا يسمح فيه أبدا إلا في ثلاثة مواطن، الأول: في الحرب لأن الحرب خدعة، والثاني: للإصلاح بين المتخاصمين، والثالث: للإصلاح بين الزوجين، ونعلم أطفالنا أنه لا يوجد كذب أبيض أوكذب أسود أو يوم يخصص في العام للكذب وإنما الكذب كله واحد وهو سلوك سيئ، وأن معيار معرفة الإنسان هل هو صادق أم كاذب، أنه يصدق في موطن لا ينجيه منه إلا الكذب ففي هذه الحالة يكون صادقا وهذا المعيار ما ذكره الجنيد رحمه الله، فالكذب شهي والكذاب يضحك الناس ويسليهم من خلال الكذب ولهذا قال لقمان لابنه موجها: (يا بني احذر الكذب فإنه شهي كلحم العصفور، من أكل منه لم يصبر عليه)، ولهذا فإن الوالدين ينبغي أن يواجها كذب طفلهما بتوجيه وحكمة من غير أن يحرماه من إبداعهما أو يضيقا عليه خياله، بل يشجعانه وينميان خياله ويحذرانه من الكذب.

drjasem@ تويتر
 


منقول من : http://saaid.net/tarbiah/303.htm
رابط دليل المواقع الإسلامية

كيف أغرس العقيدة في نفس طفلي

وضاح بن هادي
@wadahhade
 
بسم الله الرحمن الرحيم
📚
    بين يديكم خلاصة تعريفية عن كتاب
  (غرس أصول الإيمان في نفس الطفل)
للدكتورة شريفة أحمد الحازمي
من إصدارات دار قناديل العلم


🌟
الطفولة فطرة نقية بلا تلوث، وصفحة بيضاء يمكن أن نكتب فيها حقائق الإيمان فيرقى، أو تتلطخ بالكفران فتشقى ..

💡
غرس أصول الإيمان الستة في نفس الطفل من أعظم وأجل مسؤوليات الوالدين التي يجب عليهما النهوض بها، وأهم ما استرعاهما الله عليه ..

📌
ولما كانت أصول الإيمان تتعلق بالغيب، وقد يحتار الوالدان في تقديمها للطفل وفي تلقينه إياه وتحويلها إلى واقع عملي يحيا به الطفل ويمارسه؛ كان هذا البحث إسهاما في تقديم تصور صحيح للوالدين والمربين يعينهما في غرس هذه الأصول.

📝
جاء الكتاب في مقدمة ومبحثين وخاتمة :

فالمقدمة : جاء فيها تعريف موجز بأصول الإيمان الستة وأهميتها، ثم التعريف بالطفل وبيان أهمية مرحلة الطفولة في غرس الإيمان في الطفل.

ثم المبحث الأول : عن خصائص مرحلة الطفولة، وعن الأساليب والوسائل المعينة لغرس الإيمان في نفس الطفل.

ثم المبحث الثاني : عن غرس أصول الإيمان الستة في نفس الطفل.

ثم الخاتمة : فيها خلاصة هذا البحث وثمرته.

💎
أهم ثمرات هذا البحث :

أصول الإيمان هي المنطلق الأساسي ﻷي عمل في ميدان الحياة.
أصول الإيمان الستة هي التي تحدد للإنسان طريقته ووجهة فكره في الحياة.
غرس أصول الإيمان في نفس الطفل من أعظم الواجبات وأجل المسؤوليات التي تناط بالقائم على شأن تربيته.
مرحلة الطفولة هي القاعدة والأساس الذي تبنى عليه جميع المراحل العمرية الأخرى للإنسان.
الإيمان بالله تعالى هو الأصل الأول من أصول الإيمان، وهو أساس ومرجع الأصول الأخرى، وينبغي العناية به منذ ولادة الطفل.
الإيمان بالملائكة هو الأصل الثاني من أصول الإيمان، وينبغي العناية بغرسه في نفس الطفل منذ سن التمييز بصورة مجملة، ثم يتدرج معه في تفاصيل ذلك منذ سن التاسعة تقريبا.
الإيمان بالكتب هو الأصل الثالث من أصول الإيمان، وينبغي غرسه في الطفل منذ سن الثالثة تقرييا، ويتدرج معه فيه في بقية المراحل.
الإيمان بالرسل هو الأصل الرابع من أصول الإيمان، وينبغي العناية بغرسه في نفس الطفل منذ بداية نطقه تدريجيا.
الإيمان باليوم الآخر هو الأصل الخامس من أصول الإيمان، وينبغي العناية بغرسه في نفس الطفل منذ بداية التمييز.
الإيمان بالقدر هو الأصل السادس من أصول الإيمان، ويبدأ بغرسه في نفس الطفل منذ سن التاسعة من عمر الطفل تقريبا.
تختلف بداية التمييز عند الأطفال من طفل لآخر وفقا لاختلاف البيئات، والعامل الوراثي، وغير ذلك.


👌🏻📚
الكتاب شيق ومهم حوى العديد من الوسائل التربوية النافعة في غرس العقيدة وأصول الإيمان الغيبية في نفس الطفل.

منقول من : http://www.saaid.net/Doat/wadah/116.htm

ضمور المخ!
كلمة في غاية الرعب ولكنها ممكنة الحدوث عند قلة التفكير أو تعاطي المخدرات أو حتى اكتساب المعلومات بالشكل اليومي المُعتاد، وتتمثل تلك الحالة في انخفاض القدرة على التذكر أو صعوبة التفكير أو الخطأ عند تجميع القطع في لغز ما. ولكن بالقيام ببعض التمارين وتغير جوانب الحياة المعتادة يحصل المخ على فرصة أفضل تُمكنه من اجتياز حالة ضمور المخ.
لتجنب حدوث تلك الحالة، علينا اتباع بعض العادات البسيطة، ومنها إعطاء المخ فترة مناسبة للراحة وذلك بالنوم عدد محدد وكافي من الساعات ليلًا لا تقل عن ست ساعات ولا تزيد عن ثمانية. فمع مرور الوقت واتباع أساليب نوم خاطئة، تتعرض المادة الرمادية للضمور وذلك وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة علم الأعصاب. بالتعاون مع العلماء في جامعة أكسفورد في إنجلترا وجامعة أوسلو في النرويج، تم جمع ثم مقارنة مسح الدماغ لـ 147 حالة من البالغين النرويجيين لمدة ثلاث سنوات ونصف.
طُلب من المتطوعين ملء استمارات حول جودة ونمط نومهم وشعورهم بالنعاس أثناء النهار. وكانت النتيجة أنه في المتوسط استغرق المتطوعون 20 دقيقة ليستغرقوا في النوم وسجلوا 7 ساعات من النوم ليلًا، ولكن من كان لهم عادات نوم سيئة، فقد ضمرت القشرة الأمامية للدماغ بالإضافة لضمور في ثلاث مناطق أخرى في الدماغ بما في ذلك المسؤولة عن التفكير والتذكر والتخطيط وحل المشكلات.
يتكون الدماغ من المادة الرمادية والمادة البيضاء. ومع ذلك، فإن المادة الرمادية تشكل جزءًا كبيرًا من الجهاز العصبي المركزي والذي تقع فيه معظم الخلايا العصبية في الدماغ. الخلايا العصبية تسمح لنا بالتفكير والرؤية والسمع والتحدث والشعور والتحرك. المادة البيضاء استمدت اسمها من كافة المحاور العصبية بيضاء اللون، والتي تُستخدم لزيادة سرعة الرسائل في جميع أنحاء الدماغ. المادة الرمادية، من ناحية أخرى، هي المفتاح لمعالجة المعلومات بمجرد حملها على طول الألياف العصبية حتى تصل إلى وجهتها المطلوبة.
يمكن لضمور المخ والهوس أن يسببا انخفاضًا في التفكير، وهذا ما تسببه الأدوية المضادة للهوس، وباختلاف نوع مضاد الهوس يختلف حجم المادة الرمادية الضامرة وفى النهاية خفض في كمية الرسائل المتجهة الى الدماغ. وأضاف الباحثون أن ضمور المخ قد يكون مفيدًا في حالة الهوس إذ أنه يقلل من إفراز هرمون الدوبامين أو (هرمون المتعة).
وبالنسبة للمرضى المصابين بحالات الاكتئاب، فإنهم يعانون أيضًا من القلق على مصير أدمغتهم؛ حيث وجد الباحثون أن عدد التشابكات الموجودة في الخلايا العصبية -التي تربط الخلايا العصبية معًا-  تتقلص لعدم وجود المتعة والسعادة. وبنسب متساوية بين الذين يعانون من الاكتئاب والموتى حديثًا من الفئران، وجد الباحثون كميات قليلة من المادة الرمادية في المخ، وعند تقديم مضادات الاكتئاب لاحظوا إنتاج كميات أقل من البروتينات الضارة بالمخ. بالفعل، فإن الضغوط سبب رئيسي لتقلص المادة الرمادية بالمخ وذلك في القشرة قبل الجبهية، وهي الجزء المسئول عن التمثيل الغذائي والأمور العاطفية وحل المشكلات.
أما في جزء الدماغ المسئول عن التحفيز، والذي يُسمى بالمخطط striatum، يعاني هو أيضًا من التقلص وذلك بمشاهدة المواد الإباحية. وفي دراسة أجراها الباحثون الألمان، تبين نقصان المادة الرمادية عند كثير من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و45 سنة بسبب تلك المواد الإباحية. الاتصال بين المُخطط وPFC يتحكم في النبض والعلاقات الاجتماعية وكبح المشاعر والسيطرة على الرغبات الجنسية. وفي حالة مشاهدة المزيد من تلك المواد الإباحية تقل المادة الرمادية بشكل أكبر. ويؤكد الباحثون بأن هؤلاء الذين يعتمدون على تلك الإباحيات يعانون من ضعف السيطرة والقدرة على اتخاذ القرارات مقارنة بالشخص العادي.
إذًا كيف تعيد عقلك إلى الحياة مجددًا؟
-بتغيير العادة المهيمنة عليك في طريقة الكتابة؛ فإن كنت ممن يكتبون بيدهم اليمنى عليك التقاط قلمك وكتابة بعض الجمل بيدك اليسرى يوميًا، عليك بتغيير طريقة تناولك الطعام أو تنظيف أسنانك. سيتعلم عقلك طرقًا جديدة كما تعتبر وسيلة لانخراط عقلك مع الأعصاب.
-تناول جرعة يومية بمقدار 600 جم من DHA أو الحمض الدهني المُسمى بـ(أوميجا 3) لمدة 6 شهور متتالية. يعمل هذا الحمض على إعادة بناء أنسجة المخ الرئيسية، كما أنه مفيد أيضًا في معالجة الالتهابات وتراكم اللويحات البنائية.
-تحسن ممارسة الرياضة أيضًا من القدرة المعرفية وتحفز المخ على استقبال المؤثرات المختلفة، فهي تثرى عامل التغذية العصبية أو BDNF، وهي المادة التي تقوي الروابط بين خلايا المخ والأعصاب، وقد ثُبت أن ممارسة الرياضة هي طريقة لبناء خلايا جديدة في «hippocampus» وهي المسئولة عن الذاكرة وتنظيم وتخزين البيانات في المخ.
-بالتأمل يمكنك إعطاء المخ الطاقة اللازمة، وتسميها المستشفيات طريقة الاستجابة للاسترخاء، فهي تخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والقلق. باليوغا والتأمل والصلاة يمكن عكس تعبيرات بعض الجينات مع اّلية موت الخلايا.

ترجمة:DrMerhan Maged
مراجعة: Mohammed Ashraf
المصدر: – http://goo.gl/z0J3nh

مقطع الشيخ صالح المنجد ...


فيديو آخر
اضغط لتكبير الصورة























سبحان الله
سبحان الخالق , سبحان من أبدع الكون والجمال
سبحان الله وبحمده ,, سبحان الله العظيم











صباح الخير ,, صباح الجمال


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الصورة توضح كيفية التسجيل في جمعية القاب السعودية للتسجيل في دورة الانعاش القلبي الرئوي CPR
أولاً الدخول على صفحة التسجيل بالموقع
من هنا
الشرح موضح بالصورة

ملاحظات:
- الشرح بالصورة أدناه للشخص العادي, لذلك يكون الإختيار للتخصص هو:   Lay Person
وإن كنتي لاتتبعين أي جهة عمل ضعي خطين هكذا -- عند الـ Organization
- أما إذا كنتي موظفة أو طالبة اختاري المناسب لك من التخصصات, واكتبي اسم جهة العمل/المنظمة. أو اختصارها.
- تكتب البيانات كاملة باللغة الإنجليزية.
- عند إضافة رقم الجوال إبدأي بعد 05
- عند إضافة رقم الهوية "السجل المدني" إبدأي بعد رقم 1

* اضغطي على الصورة لتكبيرها



هذا فقط شرح التسجيل في جمعيه القلب السعوديه ksacpr.org.sa
وللدخول على الدورات اختاري 
Course Catalog
واختاري BLS

دعواتكم الطيبة وبالتوفيق للجميع

لاتأمنن من الزمان تقلبا..
إن الزمان بأهله يتقلبُ ..
ولقد أراني والليوثُ تهابني..
وأخافني من بعد ذاكَ الثعلبُ ..
هناك امهات لا يحبون تعليم بناتهن الطبخ او القيام بالاعمال المنزليه حتى لا  تضيع أناقة فتاتها الجميلة!!!

ع الأقل من باب الاعتماد على الذات والاستقلالية.

لا داعي لأن تزيدي المجتمع عاهه جديدة !!!

 أعجبتني الملكة رانيا عندما سألتها اوبرا كيف تربي أولادك وهم ملوك ؟!
فتقول لها

 الخدم ممنوع أن يدخلوا غرف أولادي أو يرتبوهن أو يغسلوا أطباقهم  
وممنوع أن يطلبوا من الخدم كوب ماء أو عصير 
فيجب أن  يجلبوه بأنفسهم .

هم يرتبون غرفهم وألعابهم ويغسلون أطباقهم ويحضروا لأنفسهم الماء والعصائر.

 كذلك يمنع  الألعاب أو الهدايا إلا بالعيدين فقط وأعياد ميلادهم.

 حتى نجاحهم بالمدرسة  غرست فيهم أنه لانفسهم فقط وأن دراستهم شأن يخصهم.

وكذلك الولد مصيبة أن يتربى معتمدا على الزوجة أو الأم  أو  الأخوات !!!

لا داعي بأن نرى  عاهات معتمدة على الخدم 
فالعمل وخدمة الذات ليس عيبا
العيب هو الاتكالية يا أمهات..
___ 





كان عمر بن الخطاب مع أصحابه ليلاً 
فهبت ريح أطفأت السراج !
فقام وَ أشعله قالوا لو أمرت أحدنا
 يا أمير المؤمنين، قال ماضرّني ؟ 
قمت و أنا عمر و رجعت و أنا عمر .  
              
             - ربوا أولادا مستقلين معتمدين على الذات  ولاتزيدوا المجتمع دمارا🌸🍃
فيديو للشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله يتكلم عن حال أطفال المسلمين الموتى





الحمدلله وحده والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
‎نحمد الله حمد الشاكرين الذي بلّغنا شهر رمضان الكريم، نحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه .. وهاقد قبل علينا عيد الفطر السعيد جعلنا الله وإياكم من العايدين الفائزين، و جعلنا وإياكم من عتقاء شهر رمضان  من النار، ومن الذين كتب لهم اجر صيام  هذا الشهر وقيامه، فمن أحيى أوقاته بالذكر والدعاء وقراءة القرآن فقد كسب وأفلح ومن فرط فقد خاب وخسر..

نهنئكم زوار مدونة نونا بحلول عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات وعلى أمتنا الإسلامية بكل خير وهي ترفل بثوب العزة والنصر والتمكين

كل عام وأنتم بخير
كل عام وأنتم إلى الله أقرب
عيدكم مبارك 🎈🎉

دعاء ختم القرآن

اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً [النساء:122] ، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً [النساء:87] قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً [آل عمران:95]

اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق. اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير. لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً. اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال. لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول. اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتيه لا ريب فيها. لا إله إلا الله! المتوحد في الجلال.. بكمال الجمال.. تعظيماً وتكبيراً، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديراً وتدبيراً، المتعالي بعظمته ومجده، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً [الفرقان:1] . لا إله إلا الله! رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب! سبحان من لانت لقـدرته الشـدائد الصلاب! غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ [غافر:3].. لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ [الرعد:30] . وصلوات الله وسلامه على نبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله إلى كافة الثقلين بشيراً ونذيراً، وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً [الأحزاب:46] . اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، ولك الحمد على ما يسَّرت من صيام رمضان وقيامه، وتلاوة كتابك العزيز، الذي لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ [فصلت:42] . اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وذهاب أحزاننا، وجلاء همومنا وغمومنا، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك وإلى جناتك جنات النعيم. اللهم انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم الذي أيدت سلطانه، وقلت يا أعز من قائل سبحانه: فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ [القيامة:18-19] أحسن كتبك نظاماً، وأفصحها كلاماً، وأبينها حلالاً وحراماً، ظاهر البرهان، محكم البيان، محروس من الزيادة والنقصان، فيه وعد ووعيد، وتخويف وتهديد، لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ [فصلت:42] . 

اللهم ذكرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا.

اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته. 

اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده. 

اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وادفع عنا به النقم، وزدنا به من النعم، يا ذا الجلال والإكرام. 

اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصاً. 

اللهم اجعله شفيعاً لنا، وحجة لنا لا حجة علينا. 

اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجَّ في قفاه في النار، يا واحد يا قهار.

اللهم وفقنا في هذه الليلة المباركة لما تحب وترضى. 

اللهم انقلنا بالقرآن من الشقاء إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، ومن الضلالة إلى الهداية، ومن الذل إلى العز، يا ذا الجلال والإكرام ، ومن أنواع الشرور كلها إلى أنواع الخير كلها يا حي يا قيوم. 

اللهم وفقنا في ليلتنا هذه إلى ما تحب وترضى، وفي كل أعمالنا، يا حي يا قيوم.

اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد، ولا تجعل لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نَفَّسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا ظالماً إلا قصمته، ولا عسيراً إلا يسرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسَّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم اجعلنا لكتابك من التالين، وعند ختمه من الفائزين.

اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين فشغلته بالدنيا عن الدين، فأصبح من النادمين، وفي الآخرة من الخاسرين.

اللهم قد ختمنا كتابك، ولُذْنا بجنابك، فلا تطردنا عن بابك، فإن طردتنا فإنه لا حول لنا ولا قوة إلا بك. 

لا إله إلا الله! عدد ما مشى فوق السماوات والأرضين ودرج، والحمد لله الذي بيده مفاتيح الفرج، يا فرجنا إذا أغلقت الأبواب ، ويا رجاءنا إذا انقطعت الأسباب، وحِيل بيننا وبين الأهل والأصحاب.

اللهم يا سامع الصوت، ويا كاسي العظام لحماً بعد الموت ، نسألك أن تجعلنا من أهل الجنة، الذين لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ [يونس:62] وأن تعتق رقابنا من النار، بمنك وكرمك يا رحمان .

اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك.

اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. 

اللهم وجازهم بالحسنات إحساناً، وبالسيئات عفواً وغفراناً؛ حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين، وعند قيام الأشهاد آمنين، وإلى أعلى جناتك سابقين. 

اللهم أنزل على قبورهم الضياء والنور، والفسحة والسرور.

اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه، تحت الجنادل والتراب وحدنا. 

اللهم اجعل القبور بعد فراق هذه الدنيا خير منازلنا، وأفسح فيها ضيق ملاحدنا.

اللهم يَمِّن كتابنا، وبيِّض وجوهنا، وثبِّت أقدامنا، ويسِّر حسابنا، وارزقنا جوار نبيك صلى الله عليه وسلم، مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً [النساء:69] . 

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين. 

اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا. 

اللهم وفق جميع ولاة المسلمين للحكم بشريعتك، واتباع سنة نبيك صلى الله عليه وسلم. اللهم وفق إمامنا إلى ما تحب وترضى. اللهم خذ بناصيته للبر والتقوى ، اللهم وفقه ونائبيه وأعوانه وسائر إخوانه والمسلمين جميعاً إلى ما تحب وترضى، يا ذا الجلال والإكرام ، اللهم جازهم على ما قدموا للإسلام والمسلمين، واجعله خالصاً لوجهك الكريم، وزدهم من الهدى والتوفيق، يا حي يا قيوم.

اللهم وفق علماءنا وقضاتنا ودعاتنا وجميع المسلمين إلى ما تحب وترضى، يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم آمنا في أوطاننا، وأدم الأمن والاستقرار في ربوعنا. 

اللهم ارفع عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم في كل مكان المحن والبلايا، والفتن والرزايا. 

اللهم ادفع عنا الغلاء، والوباء، والربا، والزنا، والزلازل، والمحن، وسوء الفتن، والمسكرات، والمخدرات، والسحر، والشعوذة، وسائر طرق الفساد والغواية، يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم أصلح مناهج التعليم، ووسائل الإعلام في بلاد الإسلام. اللهم اجعلها قنوات توجيه وتربية، ولا تجعلها وسائل هدم وتدمير للقيم والفضائل. اللهم ولِّ عليها الأكْفاء، يا ذا الجلال والإكرام! 

اللهم وفقنا في هذه الليلة المباركة وفي سائر الليالي لالتزام طريق التوبة النصوح. 

اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، والعتق من نيرانك. اللهم إنك تتفضل على عبادك في آخر الليالي من شهر رمضان بعتق رقابهم من النار، اللهم اعتق رقابنا، ورقاب آبائنا، وأمهاتنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وأقاربنا، وذوي أرحامنا، ومن له حق علينا، ومن أحبنا فيك، ومن أحببناه فيك، اللهم اعتق رقابنا جميعاً من النار. 

اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة، وأزمنة مديدة، اللهم أعده على الأمة الإسلامية وهي ترفل في ثوب الصحة والمنعة والنصر على الأعداء، يا سميع الدعاء، يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.

للهم أنقذ مقدسات المسلمين من عبث العابثين، وعدوان المعتدين. اللهم أنقذ المسجد الأقصى من براثن اليهود الغاشمين ، اللهم اجعله شامخاً عزيزاً إلى يوم الدين ، اللهم لا تمكن فيه لأعدائك يا رب العالمين ، اللهم أخرجهم منه أذلة صاغرين. اللهم ارزقنا فيه صلاة قبل الممات، يا رب الأرض والسماوات ، يا حي يا قيوم .

اللهم انصر إخواننا في فلسطين، وفي كشمير، وفي الشيشان ، وفي كل مكان. 

اللهم ارفع الضر عن المتضررين، والبأساء عن البائسين. 

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا، اللهم اجعل خير أعمارنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم نلقاك. 

اللهم لا تجعلنا ممن حظه من صيامه الجوع والعطش، ومن قيامه السهر والتعب. 

اللهم إنا نسألك مسألة الخائفين، ونبتهل إليك ابتهال المذنبين، ابتهال ودعاء من خضعت لك رقابهم، ورغمت لك أنوفهم، اللهم فتقبل دعاءنا وصيامنا وصلاتنا، يا حي يا قيوم! اللهم لا تردنا خائبين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [البقرة:127-128] ، واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، الأحياء منهم والميتين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

(سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [البقرة:285-286] . سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلامُ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [الصافات:180-182] . 
وصلوات الله وسلامه على خاتم النبيين، وسيد الأولين والآخرين، نبينا محمد، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى صحابته الغر الميامين، وعلى التابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... مرحبا بكم في مدونة نونا , ونبارك لكم شهر رمضان أعاده الله علينا و عليكم بالخير و اليمن و البركات.. وكل عام و انتم بخير


هذه الطريقة لمن أراد نسخ النص "فقط" من عرض PowerPoint

أولًا : افتح العرض المراد نسخ النص منه. بالطريقة العادية.
ثانيًا: ترى على اليمين فوق الشرائح المصغرة "إن كان البرنامج باللغة العربية" تبويب:  مخطط تفصيلي ,, إضغط عليه .
كما هو موضح بالصورة :
*إضغط على الصورة لتكبيرها



ثالثًا: انسخ النص الظاهر لك , وطريقة نسخ النص هي :
1- تحديد النص أولًا بالضغط على الأزرار : Ctrl و A معاً لفترة يسيرة.
2- نسخ النص بالضغط على الأزرار : Ctrl و C معاً لفترة يسيرة.

الصورة توضح :



وبهذا تم نسخ النص وتلصقة في ملفك الذي تريد ...

انتهى الشرح .. وبالتوفيق للجميع ..

المصدر : http://1non.blogspot.com/2016/06/blog-post_19.html















د. خالد سعد النجار


بسم الله الرحمن الرحيم


تميزت الشريعة الإسلامية بنظام محكم من قواعد العبادات والمعاملات، كفلت للمسلم توازنا روحيا واجتماعيا، حصر الرذيلة في أضيق حدودها .. وفي خضم هذه التشريعات، لم تغب قاعدة «التيسير» عن الساحة، وعن أداء دورها المتميز فيها، لتبرهن على أن الشريعة الإسلامية أبعد ما تكون عن التشدد والتطرف.
وفي هذا الشهر الكريم «شهر الصوم» نجد العديد من أحكام التيسير والرفق بالمسلم الصائم، فالنظرة السطحية تقف أمام مظهر الجوع والعطش، أما النظرة المتأملة تجد في الصوم الخير لديننا ولدنيانا، دون تعذيب للنفس أو حملها على جناح المشقة وهي لا تستطيع، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: «إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة، وشيء من الدلجة» (1) وكان الإمام مالك رحمه الله يقول: (إذا كانت الضرورة فإن دين الله يسر).

السواك للصائم
قال صلى الله عليه وسلم: «لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة» وفي رواية «عند كل وضوء» (2) قال الحافظ ابن حجر: يقتضي إباحته في كل وقت وعلى كل حال. (3)
وروى الطبراني عن عبد الرحمن بن غنم قال: سألت معاذ بن جبل، أأتسوك وأنا صائم؟ قال: نعم. قلت: أي النهار؟ قال: غدوة وعشية. قلت: إن الناس يكرهونه عشية، ويقولون إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك»، قال: سبحان الله، لقد أمرهم بالسواك، وما كان بالذي يأمرهم أن ييبسوا أفواههم عمدا، ما في ذلك من الخير شيء، بل فيه شر.(4)
وقال ابن سيرين: لا بأس بالسواك الرطب، قيل: له طعم، قال: والماء له طعم، وأنت تمضمض به.
قال الشوكاني: وقد نقل الترمذي أن الشافعي قال: (لا بأس بالسواك للصائم أول النهار وآخره)، واختاره جماعة من أصحابه، منهم أبو شامة وابن عبد السلام والنووي والمزني، قال ابن عبد السلام في قواعده الكبرى: وقد فضل الشافعي تحمل الصائم مشقة رائحة الخلوف على إزالته بالسواك مستدلا بأن ثوابه أطيب من ريح المسك، ولا يوافق الشافعي على ذلك، إذ لا يلزم من ذكر ثواب العمل أن يكون أفضل من غيره، لأنه لا يلزم من ذكر الفضيلة حصول الرجحان بالأفضلية، ألا ترى أن الوتر عند الشافعي في قوله الجديد أفضل من ركعتي الفجر، مع قوله عليه الصلاة السلام: «ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها» وكم من عبادة قد أثنى الشارع عليها وذكر فضيلتها وغيرها أفضل منها، وهذا من باب تزاحم المصلحتين اللتين لا يمكن الجمع بينهما، فإن السواك نوع من التطهر المشروع لأجل الرب سبحانه، لأن مخاطبة العظماء مع طهارة الأفواه تعظيم لا شك فيه، ولأجله شرع السواك، وليس في الخلوف تعظيم ولا إجلال، فكيف يقال إن فضيلة الخلوف تربو على تعظيم ذي الجلال بتطييب الأفواه؟. (5)

المضمضة والاستنشاق
فعن عمر رضي الله عنه قال: هششت يوما [أي نشطت] فقبلت وأنا صائم، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: صنعت اليوم أمرا عظيما، قبلت وأنا صائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أرأيت لو تمضمضت بماء وأنت صائم» قلت: لا بأس بذلك، فقال صلى الله عليه وسلم: «ففيم؟» [أي ففيم السؤال] (6)
وفيه إشارة إلى فقه بديع، وهو أن المضمضة لا تنقض الصوم، وهي أول الشرب ومفتاحه، فكذلك القبلة لا تنقضه، وهي من دواعي الجماع وأوائله التي تكون مفتاحا له، والشرب يفسد الصوم كما يفسده الجماع كما ثبت عند عمر رضي الله عنه أن أوائل الشرب لا تفسد الصيام كذلك أوائل الجماع لا تفسده.
إلا أنه يكره للصائم المبالغة في المضمضة والاستنشاق لحديث لقيط بن صبرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « .. وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما» (7)
قال ابن قدامة: وإن تمضمض أو استنشق في الطهارة فسبق الماء إلى حلقه من غير قصد ولا إسراف فلا شيء عليه.
وقال عطاء: إن استنثر فدخل الماء في حلقه لا بأس إن لم يملك.
وقد كره أهل العلم السعوط [وضع الدواء في الأنف] للصائم، ورأوا أن ذلك يفطر، وفي حديث لقيط ما يقوي ذلك.

التبرد بالماء في الحر
يجوز للصائم صب الماء على رأسه من شدة الحر أو الاغتسال، لما رواه أبو بكر بن عبد الرحمن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصب الماء على رأسه من الحر وهو صائم. (8)
وبوب البخاري في صحيحه بابا بعنوان (اغتسال الصائم) وقال فيه: وبل ابن عمر رضي الله عنه ثوبا فأَلقى عليه وهو صائم، ودخل الشعبي الحمام وهو صائم، وقال الحسن: لا بأس بالمضمضة والتبرد للصائم، وقال أنس: إن لي أبزن [حوضا] أتقحم فيه وأنا صائم.
فإن دخل الماء في جوف الصائم من غير قصد فصومه صحيح.

المباشرة والقبلة لمن قدر على ضبط نفسه
فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، وكان أملككم لإربه. (9)
وعن عمر بن أبي سلمة أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيقبل الصائم؟ فقال له: «سل هذه» لأم سلمة، فأخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك. فقال يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال له: «أما والله إني لأتقاكم لله وأخشاكم له» (10) وفيه أن أفعاله صلى الله عليه وسلم حجة.
وتقدم حديث عمر رضي الله عنه في القبلة للصائم، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن المباشرة للصائم فرخص له، وأتاه آخر فنهاه عنها، فإذا الذي رخص له شيخ، وإذا الذي نهاه شاب. (11)
قال ابن المنذر: رخص في القبلة عمر وابن عباس وأبو هريرة وعائشة وعطاء والشعبي والحسن وأحمد وإسحاق.
ومذهب الأحناف والشافعية أنها تكره على من حركت شهوته ولا تكره لغيره، لكن الأولى تركها ولا فرق بين الشيخ والشاب في ذلك، والاعتبار بتحريك الشهوة وخوف الإنزال، وسواء قبل الخد أو الفم أو غيرهما، وهكذا المباشرة باليد والمعانقة لهما حكم القبلة.

الاغتسال لمن أصبح جنبا
فمن أدركه الفجر وهو جنب فليغتسل بعد الفجر ويصوم، وكذلك الحائض والنفساء إذا انقطع الدم في الليل ثم طلع الفجر قبل اغتسالهما صح صومهما، ووجب عليهما إتمامه سواء تركت الغسل عمدا أو سهوا بعذر أم بغيره، لحديث عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم. (12)
وعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف على الباب: يا رسول الله، إني أصبح جنبا وأنا أريد الصيام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «وأنا أصبح جنبا وأنا أريد الصيام فأغتسل وأصوم»، فقال الرجل: يا رسول الله، إنك لست مثلنا، قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: «والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتبع» (13)

الكحل والقطرة ونحوهما مما يدخل العين
فهذه الأمور لا تفطر سواء وجد طعمه في حلقه أم لم يجده، لأن العين ليست بمنفذ للجوف، فعن أنس رضي الله عنه أنه كان يكتحل وهو صائم، وقال الحسن: لا بأس بالكحل للصائم.
وإلى هذا ذهبت الشافعية، وحكاه ابن المنذر عن عطاء والحسن والنخعي والأوزاعي وأبي حنيفة وأبي ثور، وروي عن ابن عمر وأنس وابن أبي أوفى من الصحابة.
قال ابن تيمية: أما الكحل والحقنة [أي الشرجية] وما يقطر في إحليله ومداواة المأمومة [الجرح الذي يصل إلى جلدة الرأس] والجائفة [الجرح الذي يصل إلى الجوف] فهذا مما تنازع فيه أهل العلم، والأظهر أنه لا يفطر بشيء من ذلك، فإن الصيام من دين الإسلام الذي يحتاج إلى معرفته الخاص والعام، فلو كانت هذه الأمور مما حرمها الله ورسوله في الصيام ويفسد بها الصوم لكان هذا مما يجب على الرسول بيانه، ولو ذكر ذلك لعلمه الصحابة وبلغوه للأمة كما بلغوا سائر شرعه. (14)

الحجامة والفصد
وهي أخذ الدم من الرأس، وكذا الفصد وهو أخذ الدم من أي عضو، فقد كانت من جملة المفطرات ثم نسخت، وهذا الذي عليه جمهور أهل العلم، لما ورد عن أنس رضي الله عنه قال: أول ما كرهت الحجامة للصائم أن جعفر بن أبي طالب احتجم وهو صائم فمر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أفطر هذان»، ثم رخص النبي صلى الله عليه وسلم بعد في الحجامة للصائم، وكان أنس يحتجم وهو صائم. (15)
قال الشيخ أحمد حطيبة: وأما ما رواه أبو داود عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفطر الحاجم والمحجوم» (16) فالراجح أنه منسوخ بثبوت الرخصة في الحجامة. (17)
وعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم. (18)
إلا إذا كانت الحجامة تضعف الصائم فإنها تكره له، قال ثابت البناني لأنس: أكنتم تكرهون الحجامة للصائم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا، إلا من أجل الضعف. (19)
وعن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: إنما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصيام، والحجامة للصائم، إبقاء على أصحابه، ولم يحرمهما. (20)

تذوق الطعام
وهذا مقيد بعدم دخوله الحلق، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لا بأس أن يتذوق الخل والشيء يريد شراءه.
ويروى عنه أيضا قوله: لا بأس أن يتطاعم الصائم العسل والسمن ونحوه يمجه.
وكان الحسن يمضغ الجوز لابن ابنه وهو صائم.
أما مضغ العلك [اللبان] فإنه مكروه إذا كان لا يتفتت منه أجزاء، وممن قال بكراهته الشعبي والنخعي والأحناف والشافعية والحنابلة، ورخصت عائشة وعطاء في مضغه لأنه لا يصل إلى الجوف فهو كالحصاة يضعها في فيه، هذا إذا لم تتحلل منه أجزاء، فإن تحللت منه أجزاء ونزلت في الجوف أفطر.
ولا يفطر الصائم أيضا مما لا يمكن الاحتراز منه كبلع الريق وغبار الطريق وغربلة الدقيق والنخامة ونحو ذلك.
وقال ابن المنذر: أجمعوا على أنه لا شيء على الصائم فيما يبتلعه مما جرى مع الريق مما بين أسنانه مما لا يقدر على إخراجه.

التطيب والادهان
عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: إذا كان صوم أحدكم فليصبح دهينا مترجلا. (21)
قال ابن تيمية: فمعلوم أن الكحل ونحوه مما تعم به البلوى كما تعم بالدهن والاغتسال والبخور والطيب، فلو كان هذا مما يفطر لبينه النبي صلى الله عليه وسلم كما بين الإفطار بغيره، فلما لم يبين ذلك علم أنه من جنس الطيب والبخور والدهن، والبخور قد يتصاعد إلى الأنف ويدخل في الدماغ وينعقد أجساما، والدهن يشربه البدن ويدخل إلى داخله ويتقوى به الإنسان، وكذلك يتقوى بالطيب قوة جيدة، فلما لم ينه الصائم عن ذلك دل على جواز تطيبه وتبخره واكتحاله. (22)
تحليل الدم والحقن التي في العضل أو في الوريد
فكل هذا ليس من المفطرات لأنها ليست منصوصا عليها ولا بمعنى المنصوص عليها.
قال الشيخ الحطيبة: والراجح أيضا أن الحقنة في العضل أو الوريد، وكذلك الأقماع الشرجية أو المهبلية لا تفطر، لأنها ليست طعاما ولا في معناه، ولا تصل إلى المعدة، ويحتاج إليها المريض، وأما حقن التغذية التي يعيش عليها المريض كالمحاليل ونحوها، فتغني المريض عن الطعام والشراب، وتقوم مقام الغذاء، فالأحوط فيها أنها تفطر المريض الصائم، فيلزمه القضاء.
ويباح لمريض القلب والربو استعمال البخاخة المحتوية على غاز يستنشقه ليفتح الشعب الهوائية ليقدر على التنفس. وهو لا ينعقد جرما داخل الجوف، فلذلك لا يفسد صومه.
وأما الأقراص التي توضع تحت اللسان، فإن كانت تذوب في اللعاب وتنزل إلى المعدة فهي مفطرة، وإن كانت تذوب في الغشاء المخاطي المبطن للفم وتصل إلى الدم عن طريق الأوعية الدموية، فلا تفطر، والأولى أن يجتنبها الصائم. (23)
إن المتأمل بعين الإنصاف في أحكام الشريعة ليدرك مدى الإتقان الرباني في بنائها وبعدها عن التعسف والتعنت، الأمر الذي جعلها أحاطت بالخير كله، فلم تدع منه شيء، ووضعت المسلم على طريق الرشاد في الدنيا والآخرة، فالحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.

الهوامش والمصادر
(1) رواه البخاري عن أبي هريرة – كتاب الإيمان رقم 38 (2) رواه البخاري عن أبي هريرة – كتاب الجمعة رقم 838 (3) فتح الباري 4/ 188 (4) تلخيص الحبير – العسقلاني ج2ص202، ورواه الهيثمي في مجمع الزوائد 3/168 وقال فيه بكر بن خنيس وهو ضعيف، وقال ابن حجر العسقلاني في الدراية1/282 فيه أبو عبد الرحمن أظنه المصلوب، وهو من الوضاعين. وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي 3/144: إسناده جيد (5) نيل الأوطار للشوكاني 1/103-104 (6) رواه أحمد – مسند العشرة المبشرين بالجنة رقم 132، وقال الشيخ أحمد شاكر: إسناده صحيح، وصححه الألباني في صحيح أبي داود 2385
(7) رواه الترمذي – كتاب الصوم رقم 718، وصححه الألباني في صحيح الترمذي 788 (8) رواه أبو داود – كتاب الصوم رقم 2018، قال الشوكاني في تيل الأوطار 4/287 رجال إسناده رجال الصحيح، والحديث صححه الألباني في تخريج أحاديث المشكاة 1953(9) رواه مسلم – كتاب الصوم رقم 1854 (10) رواه مسلم – كتاب الصوم رقم 1863 (11) أبو داود – كتاب الصوم رقم 2039 ، وقال الألباني في صحيح أبي داود 2387: حسن صحيح
(12) البخاري – كتاب الصوم رقم 1791 (13) أبو داود – كتاب الصوم رقم 2041، وصححه الألباني في صحيح أبي داود 2389 (14) مجموع الفتاوى – ابن تيمية ج25 ص233 (15) سنن الدارقطني – دار المعرفة / بيروت ج2 ص182، وقال: رجاله كلهم ثقات ولا أعلم له علة، وقال ابن تيمية في حقيقة الصيام 76: لم يروه أحد من أهل الكتب المعتمدة ، من مناكير [خالد بن مخلد]، وقال ابن حجر في الفتح 4/210: رواته كلهم من رجال البخاري إلا أن في المتن ما ينكر
(16) صحيح أبي داود/ الألباني 2369ونصه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على رجل بالبقيع وهو يحتجم وهو آخذ بيدي لثمان عشرة خلت من رمضان فقال أفطر الحاجم والمحجوم (17) الجامع لأحكام الصيام وأعمال شهر رمضان/ أحمد حطيبة ص 129
(18) رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه، وصححه الألباني، أنظر صحيح الترمذي 776 (19) رواه البخاري– كتاب الصوم رقم 1804
(20) أبو داود – كتاب الصوم رقم 2026 (21) البخاري – كتاب الصوم (22) مجموع الفتاوى ج25 ص242 (23) الجامع لأحكام الصيام وأعمال شهر رمضان/ أحمد حطيبة ص 90


د/ خالد سعد النجار
alnaggar66@hotmail.com





(منقول)
بسم الله الرحمن الرحيم



حياكم على خبز الزبادي على الصاج
روووعه وسهل ولايبي له شغل ولاتخمير وريحته مممم وطعمه حكايه اخرى
وحتى الي ماتعرف للعجين رح تبدع فيه

حياكم مقاديره سهله

وموجوده بكل بيت عجني وفردي واستمتعي بالذ خبز حار وطازج ومنفوووخ
رح اقول المقادير بس تقدرين تزيدها حسب حاجتك وعدد افراد اسرتك
علبتين روب خليها في حرارة الغرفه او حطيها كم ثانيه في المكرويف تدفا

صورة محذوفة

كوب ونص طحين فاخر الكويتي ...بالكوب المعياري

رشة ملح حسب الذوق

صورة محذوفة

وبس ذي المقادير
ابتدي نزلي شوي شوي من الروب على الطحين مع استمرار العجن بيدك

صورة محذوفة

لو احتجتي رشة طحين لجمع العجينه زيدي
وخلاص كوريها ...ملمسها طري وناعمه رح تكون وحريريه...

صورة محذوفة

خليها شوي ترتاح عشر دقايق
وفرديها ..مع شوي طحين
تنفرد بسرعه لانها طريه

صورة محذوفة


صورة محذوفة
في اثناء فردك للعجين سخني صاج او مقلاه على الفرن

هني الخبز على الصاج

صورة محذوفة

قلبته ...مممممم....بدى ينفخ

صورة محذوفة

شوفو شلون نفخ ...مممم

صورة محذوفة


رووووووعه

صورة محذوفة





جناااان وريحته تهبل ومن الصاج على السفره

كلينا فطور يوم الجمعه مع الفول

وفي المساء طلبه زوجي مرة ثانيه الساعه 12 مساء

وعواااافي عليكم مقدما

ملاحظه ...الخبز موداخل الفرن الخبز على مقلاه فوق الغاز.........تحياتي وحبي

الموضوع الأساسي



قناع للوجه
ماسك للبشرة الدهنية و معالجة شوائب الجلد
امزجي 4 ملعقة كبيرة من مسحوق الطين و ملعقتين كبيرتين من من زيت الزيتون…ضعي طبقة كثيفة من هذا المزيج على الوجه و اتركيه 10 دقائق ثم اغسليه بالماء.
ماسك للبشرة المختلطة
افرمي حفنة من اوراق النعناع الطازج و اضيفي اليها صفار بيضة و ملعقة كبيرة من القشطة و ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ..امزجي الخليط جيدا ثم يوضع على الوجه ربع ساعة ثم يغسل بالماء.
ماسك لبشرة نضرة
اخفقي صفار بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون  ثم يوضع على الوجه و يترك 20 دقيقة ثم يغسل بالماء
ماسك مرطب للوجه
ذوبي ملعقة كبيرة من العسل في نصف كوب من الحليب الساخن و اضيفي الي 4 م.ك. من الطحين و ملعقة كبيرة من زيت الزيتون اخلطيهم جيدا ثم يوضع على الوجه و الرقبة ربع ساعة ثم يغسل بالماء
ماسك مغذ جدا للبشرة
اهرسي حبة افوكادو ناضجة و اضيفي اليها ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون امزجيهم جيدا ضعي طبقة متوسطة السمك على الوجه و الرقبة و اتركيهم عشر دقائق ثم يغسل بالماء
ماسك لبشرة تنقصها النضارة
اعصري جزرة و اخلطي مع عصيرها ملعقة كبيرة من العسل و اخرى من زيت الزيتون يوضع على الوجه و يترك 20 دقيقة ثم يغسل بالماء
امزجي نصف كوب من زيت الزيتون و كمية مساوية من الفازلين ثم اضيفي له نصف كوب من عصير الخيار يخلط جيدا يدهن على الوجه و يزال بقطنة


 نوتيلا

تعتبر نوتيلا أشهر أنواع الشوكولاتة القابلة للدهن في العالم، ملايين من الناس يستمتعون بأكلها كل يوم سواء عن طريق عمل ساندوتشات نوتيلا أو عبر أكل كيك استخدمت نوتيلا في تحضيرها، لكن هل فكرنا يوما ما هي مكونات نوتيلا؟ وهل شركة فيريرو صادقة عندما تقول أن أغلب مكونات نوتيلا هي البندق والشوكولاتة؟

مكونات نوتيلا


السكر

سكر
يحتوي إناء نوتيلا الزجاجي على 55% من مكوناته سكر، لا تذكر فيريرو أي نوع من السكر تستخدم في صناعة نوتيلا، لكنه على الأغلب السكر الأبيض المكرر فهو أرخص أنواع السكر، وهو أيضًا أكثرها ضررًا على صحة الإنسان، فملعقة واحدة منه ترفع مستوى السكر بالدم إلى قيم قياسية.

الزيت النباتي

زيت النخيل
لا توضح فيريرو نوع الزيت النباتي المستخدم في صناعة نوتيلا، لكنه في الأغلب زيت النخيل لأنه الأفضل لكي يكسبها القوام اللين القابل للفرد على قطع الخبز، المشكلة أن زيت النخيل يحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، وهي دهون ضارة بالإنسان لدورها في زيادة نسبة الكولسترول في الدم مما يؤدي إلى زيادة خطر حدوث مرض تصلب الشرايين وأمراض القلب.

البندق

البندق
يحتوي إناء نوتيلا الزجاجي على 13% بندق فقط، وهي نسبة متدنية بالمقارنة مع نسبة السكر التي تصل إلى 55%.

مسحوق الحليب المقشود

مسحوق الحليب المقشود
للوهلة الأولى يبدو الحليب المقشود كمكون غير ضار، ولكن عند النظر للمعالجات التي يمر بها الحليب حتى يصبح حليب مقشود، فإن النظرة الإيجابية للحليب المقشود تتحول تدريجياً إلى نظرة سلبية بسبب ما يحتويه من زيوت ودهون.

مسحوق الكاكاو منخفض الدهون

مسحوق الكاكاو
لم تفصح شركة فيريرو عن مصدر الكاكاو الذي تستخدمه في صناعة نوتيلا، ولم تكشف عن تأثير عمليات المعالجة المتعددة التي يمر بها الكاكاو قبل أن يستخدم.

مستحلب

مستحلب
الأشخاص الذين لديهم حساسية من الصويا عليهم الامتناع عن تناول نوتيلا، لأن المستحلب المستخدم في صناعتها هو ليستين الصويا، يعمل المستحلب على إبقاء السكر والزيت وبقية المكونات ممزوجة مع بعضها ويمنع انفصالها.

النكهة

فانيلين
تستخدم شركة فيريرو نكهة صناعية تسمى فانيلين لإكساب النوتيلا طعمها المميز، الفانيلين هو بديل صناعي رخيص الثمن عن المادة المستخرجة من ثمرة نبتة الفانيليا.



booked.net
+22
°
C
+22°
+10°
الطائف
السبت, 05
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام

آخر المواضيع

أرشيف المدونة

المشاركات الشائعة

مدونات أتابعها